منتديات الموصل جنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموصل جنة



 
دخولمركز تحميل الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيل

 

 الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقمان اب
زائر




الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل   الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 3:31 pm

الإعجاز النبوي في ذكرعمر النحل
بقلم لقمان ابراهيم القزاز _ باحث في تربية النحل

ما يزال يُطلق على ( النحل ) حتى هذا اليوم لفظ ( ذباب ) في بعض الأوساط الريفية العربية و غير العربية. و لهذا اللفظ في اللغة عدة معانٍ ( 1 ) ، من هذه المعاني ما يدل على حشرات طائرة منها النحل . جاء في تفسير ابن كثير لسورة النحل : قال ابو يعلى الموصلي حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا سُكين بن عبد العزيز عن أبيه عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " عمر الذباب أربعون يوماّ والذباب كله في النار إلا النحل " ( 2 ) . قيل : كونه في النار ليس بعذاب ، إنما ليعذب به أهل النار بوقوعه عليهم .
يُفهم من الحديث الشريف أن المقصود بالذباب هي الحشرات المجنحة الصغيرة الحجم التي تؤذي الإنسان و الحيوان ، وأن النحل صنف ينتمي الى هذا النوع من الأحياء ، و يتميز عنها بسلوك مختلف ينفع الناس فلا يلاقي المصير المذكور . و الحديث يُعدّ ضعيفاً عند بعض رجال الحديث و حسناً او صحيحاً عند آخرين ( 3 )، و لكلٍّ ما يرجع اليه .
علينا أن نتذكر أنّ كلّ ما كان يُعرف عن النحل في عصر الرسالة و ما قبله لا يخرج عن معلومات قليلة مستمدة من النحالين و الأطباء ، تتناول تربية النحل في خلايا محلية ، وانتشارها في الجبال و البراري، و عسلها و أثره في الدواء و الغذاء ، و شمعها الذي غلب إستخدامه في الإضاءة ، وإبرها التي تدافع بها عن نفسها و تلسع بها من يقترب من خليتها من إنسان او حيوان.
دام الحال هكذا حتى القرن العشرين حين تمكن العالمان C. A . Rosch وKarl Von Frisch من الوصول الى معرفة دقائق حياة النحل من خلال دراساتهم و مراقباتهم التي طُبقت على طوائف نحل في خلايا ذات واجهات زجاجية (4) بعد أن تمّ وضع علامات مميزة على عدد منها فور خروجها من نخاريب الحضنة .
لاحظ هؤلاء العلماء أن هناك فرقاّ أساسياّ بين الانسان و النحل في طريقة تقسيم العمل ، ذلك أن الانسان عندما يتخصص بعمل ما فإنه يظل عليه حتى آخرالعمر ، بينما تغير النحلة نشاطها كلما تقدمت في السن ، طِبقاً لخطة ثابتة ، تمارس من خلالها جميع أعمال الطائفة ، تبدأ حياتها عاملة نظافة و تنتهي جامعة غذاء . كما لاحظوا أن حياة النحلة في الأحوال الإعتيادية في موسم وضع البيض و فيض العسل في الربيع و الصيف تشتمل على مرحلتين ، الأولى : تقوم فيها النحل باعمال منزلية داخل الخلية أطلقوا عليها (المرحلة المنزلية ) ، و في الثانية : تمارس أعمالاً خارج الخلية في الحقول أطلقوا عليها ( المرحلة الحقلية ) .
المرحلة المنزلية:
تبدأ المرحلة الأولى منذ أول خروج النحلة من نخروبها ، حيث تكون رطبة الجسم باهتة اللون ، و في خلال ساعات يجف جسمها و يصفو لونها و تباشر نشاطها من اليوم ( 1-3 ) في تنظيف نخاريب الحضنة و صقلها لاستقبال البيض الجديد ، و تنتشر فوق الحضنة تحافظ على
دفئها ، و في الوقت نفسه تمدّ خرطومها الى النحلات الأكبر سناً لمدّها بالعسل .وفي اليوم (4-7)
تتناول غذاءها بنفسها و تلتهم كميات كبيرة من حبوب اللقاح فيكتنز جسمها و تقوم بتغذية كبار اليرقات بالعسل وحبوب اللقاح. و في اليوم (8- 11) تنضج غددها البلعومية و تفرزغذاءً ملكياً تغذي به الملكة و صغار اليرقات . و في اليوم ( 12- 21 ) تضمر غددها البلعومية و تنمو غددها الشمعية فتبني أقراص الشمع ، ثمّ تغطي نخاريب العسل الناضج بطبقة رقيقة من الشمع. و
تكتمل غددها اللعابية فتستلم الرحيق من النحل الحقلية و تعمل على إنضاجه و خزنه في النخاريب الخاصة به . و تعجن حبوب اللقاح بالعسل و تجعلها في نخاريبها على هيئة أقراص بعضها فوق بعض .
وفي هذه الفترة تغادر الخلية بعد الظهر يومياً في (طيران توجيه ) تتدرب فيه على الطيران ، و تتعرف المعالم الخارجية من أشجار و بنايات و مدخل الخلية و موقعها في المنحل ، و تعمل على تنظيف الخلية من الفضلات و النحل الهالكة و الأجسام الغريبة. و قبل ختام هذه المرحلة بثلاثة أيام تقوم بحراسة الخلية ، تنتشر أمام مدخلها لحمايتها من النحل السارقة والزنابير ، و تهاجم من يقترب منها من انسان او حيوان . و بذلك تنتهي المرحلة المنزلية من حياة النحلة و قد استغرقت ثلاثة أسابيع.
المرحلة الحقلية:
تغادر النحل خليتها في بداية الأسبوع الرابع من عمرها، تسرح في الحقول بحثا عن الغذاء،
وقد يمتد طيرانها مسافة ( 8 ) أميال ، تنصرف فئة منها الى جمع الرحيق و أُخرى الى حبوب
اللقاح و ثالثة الى الماء و رابعة الى العِكبِر ( 5 ) ، و لا يُعرف النظام الذي يتمّ بموجبه تحديد هذه الواجبات و توزيعها على الفئات الأربع ، ولكنه يدفع جامعات الرحيق الى أن تتحول الى جمع حبوب اللقاح إذا قلّ فرزالرحيق ( و بالعكس ) دون أن تستسلم للراحة و الإنتظار، فإذا ازداد فرز الرحيق ثانية تعود الى جمعه . و يسمح للشغالة بجمع الرحيق و حبوب اللقاح معاً من زهرة واحدة ، إذا ساعد تركيبها على ذلك ، لتعود الى الخلية محمّلة بوجبة غذاء كامل .
تعيش النحلة هذه المرحلة الشاقة نحو ثلاثة أسابيع ، و يتوقف طول عمرها على ما تبذل من مجهود ضخم و عمل دؤوب يؤدي الى إرهاق و من ثََمّ الى هلاك عددٍ غفير منها و لمّا تكد تتم ّ اسبوعها الثالث ، فضلاً عما تتعرض له في الجوّ من أخطار جسيمة جرّاء انتشار المفترسات من طيور و حشرات . وبذلك لا يتعدى مجموع عمرها ستة أسابيع ، إبتداءً من يوم خروجها من النخروب و إنتهاءً بيوم هلاكها ، و تكون فترة الأربعين يوماً التي ذكرت في الحديث الشريف أسلم تقدير يمكن إعتماده لمعدل عمر النحل . وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .
وجه الإعجاز :
في الحديث الشريف يحدد الرسول (صلى الله عليه وسلم) عمر النحل بأربعين يوماً ، و هو تحديد واضح و صريح ، تتفق معه النتائج التي توصل اليها البحث العلمي . و المعروف أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يكن من رجال الدراسات و البحوث ، و لم يسبق له أن راقب النحل و هي تطير من خلاياها و إليها ، و لم تكن المعلومة هذه شائعة في عصره (صلى الله عليه وسلم) و لا قبل ذلك ، بدلالة أن التاريخ لم يذكر أن أحداً من القائمين على تربية النحل او العرّافين او الكهنة زعم أن النحلة تعيش هذا الكمّ من الأيام ، فلا بدّ من أن يكون من وراء هذه الحقيقة العلمية تدبير إلهي يُملي على الرسول (صلى الله عليه وسلم) ما ينطق به ، ليكون إعجازاً يشهد على صدق حديثه ورسالته ، إن لم يظهر في حينه فإنه باقٍ في ضمير الغيب حتى يأذن الله به .
يُعبّر هذا الإعجاز النبوي عن عمر النحلة في موسم النشاط و العطاء ، حيث يظهر العمل الحقيقي للنحلة و تأثيره البالغ في البيئة و الإنسان ، و ذلك حين تتفتح أنواع الأزهار تملأ الأرجاء طلباً للتلقيح، و تنمو طوائف النحل و تتكاثر ، و يتدفق العسل غزيراً في المناحل ، و يُجمع الغذاء الملكي ويُستخلص السُمّ و يُؤخذ العِكبِر و يُقشط الشمع ، أما فيما عدا ذلك ، حين تشحّ مصادر الغذاء و يتبدل الطقس و تتقلص الحضنة و يقل السروح و حيث لا إرهاقَ و لا نِتاج حينئذ يمكن للنحل أن تمكث في خلاياها أغلب أيام الخريف و الشتاء ، لا يزعجها و يقلل من أعدادها إلا التكوّر الشتوي (6) الذي تسببه شدّة إنخفاض درجات الحرارة في الخارج ، فإذا أقبل الربيع تسلم الأمانة الى الجيل الجديد و تختفي .



الوثيقة مترجمة الى الروسية


الهوامش:

[1] تاج العروس ج 2 ص 419 – 428. ومن معانيها : حافتا السيف . جبل بالمدينة . بقية الشيء . الجنون . نكتة في جوف حدقة الفرس وغيرها .
[2] تفسير ابن كثير لسورة النحل الآية 69 . ج2 ص576 . وتاج العروس ج2 ص422..
[3]ضعّفه ابن عدي في فتح الباري شرح صحيح البخاري ) كتاب الطب ) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3442 ) من حديث أنس t.
[4] يقول القرطبي في تفسير الآية 69 من سورة النحل : قد صنع ارسطاطاليس بيتاً من زجاج لينظر الى كيفية ما تصنع ) النحل ) ، فأبت أن تعمل حتى لطخت باطن الزجاج بالطين ( بالعِكبر ) . ما بين القوسين من الكاتب . وفي هذا إشارة الى قِدم المحاولة..
[5] العِكبِر ( بكسر العين و الباء ) : مادة صمغية تجمعها النحل من براعم الأشجار تُستخدم في عدة أغراض منها : ملء الشقوق في داخل الخلية و صقل النخاريب و تعقيمها و تضييق فتحة المدخل قبل حلول الشتاء ، وفي تحضير بعض الأدوية.
[6] التكوّر الشتوي هو تجمع النحل شتاءً على هيئة عنقود غلافه من نحل رؤوسها متجهة الى الداخل تنخفض فيه درجة الحرارة الى 8 درجات مئوية ، وفي الداخل حيّز تتحرك فيه
النحل : إما أن تجري مسرعة بدون هدف ، أو تهزّ بطونها يمنة و يسرة لرفع درجة الحرارة الى 32 مئوية . ويتبادل الفريقان الداخلي والخارجي الأمكنة باستمرار .

المراجع :

- تاج العروس من جواهر القاموس . محمد مرتضى الزَبيدي . الكويت 1965 .
- تربية النحل وإدارة المناحل . أحمد لطفي عبد السلام . القاهرة 1968 .
- تفسير ابن كثير القرشي . بيروت 1987.
- مختصر تفسير ابن كثير . إختصره أحمد بن شعبان ومحمد بن عيادي . القاهرة 2004 .
- النحل الراقص . كارل فون فريتش . ترجمة أحمد حسن كاشف . سلسلة الألف كتاب . القاهرة 1968 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموصل جنة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: