منطقة القطانين في الموصل (محلة السرجخانه)
جاءت تسمية القطانين في محلة السرجخانة من ممارسة مهنة بيع وتصنيع وحلج القطن على اختلاف انواعه في خان القطن بهذه المنطقه منذ زمن بعيد.
يتربع على ارض الخان المذكور حاليا" مديرية ضريبة نينوى (الجانب الايمن).
يقابل باب الخان من جهة سوق الصغير جامع النعمانية الذي سمية هو الاخر بجامع القطانين وفي مدخل العوجي باب الخان وكانت توجد قنطرة طويلة على جانبيها محلات لبيع القطن واضافة لتسمية خان القطانين كان يسمى سوق الغزل لان هناك في الطابق الثاني للخان من كان يعمل وينتج الغزل وهي خيوط اما من الصوف او القطن والقطانين هم من عشائر عربيه المؤسسين لهذه المهنه هم من عشيرة العبيد والذين عملو معهم هم من عشيرة النعيم الساده واخرين عملو معهم هم مسيحيين
خان القطانين:-
عباره عن خان واسع في حوش مستطيل وفيه غرف كثيره وفوق كل غرفه يوجد غرفه علويه يصعد اليها بدرج يتوسط الخان وبشكل دوار على الغرف في الطابق الثاني مبني من الحجاره والجص والغرف سقوفها على شكل قبه تتخللها الاواني الفخاريه وكل غرفه في الطابق الثاني تسمه (كنج ) يوضع فيها القطن (الحليج )او القطن ذو الحب او حب القطن وقسما" من هذه الغرف مخصصه لاشخاص يصنعون( الكجايه) وهيا عباره عن بساط يصنع من الصوف وتعامل من مواد وتكبس بالارجل وتنقش بالوان زاهيه وتستخدم في فرش الدواوين او تحت الدواشك وكان اشهر من مارس هذه المهنه (يونس الكججي) (وتوفيق و احمد الجبان) (واحمد الداغود الشهير ابو حاتم )وكان يحرس الخان ويشرف عليه المرحوم ( جميل الخانجي واولاده واخوانه)وكانو مثل للشرف والامانه والحرص.
ا ناول من مارس هذه المهنه هو المرحوم (عبدالله مراد العبيدي ) منذ 500 عام او اكثر حيث انتقل من منطقة جامع العبدال وانتقل الى منطقة السرجخانه واخذ يزاول مهنة بيع وتصنيع القطن ومن اخر احفاده كانالمرحوم (محمود داؤد القطان) والذين عملو معهم بهذه المهنه العريقه من بيع وشراء وتصدير القطن.
1-محمود داؤد القطان واخوانه واولاده
2-ملا احمد القطان
3-السيد محمودعلي القطان واخوانه
4-داؤد سليمان القطان(مسيحي)
5-بيت الحاج بشير القطان واخوانه
6-الحاج احمد الصغير
7-بيت سليمان وسلمان الطعان
8-الحاج حمود الجراح واولاده
9-الحاج عبدالقادر القطان واولاده
10-يحيى صالح القطان
11-صالح وعبدالسلام عبدالواح القطان
12-الحاج محمود الحافظ
13-سيد يحيى سيد خليل القطان
14-نجيب الديوجي واخوانه
15-سيد مجيد واولاده
16-الحاج طاهر القطان
17-بيت ياسيين القطان
18-بيت سلمان داؤد الساغا
19-بيت خليل نومه واولاده
20-بيت الدكتور محمد شريف القطان
هولاء ما تحمله الذاكره والمعذره ممن لم تذكر اسماهم وخاصة من عملوا قبل العشرينات.
انواع القطن:-
1-القطن البلدي ( قطن سنجار )
هو قطن ذو خاصيه اسفنجيه ذو شعره قصيره وحبه مملؤة بالزيت واغلب زراعته كانت في منطقة سنجار والمناطق المحيطه بيها بقطن سنجار او البلدي على تسمية المنطقة واكثر استعمالاته للدواشك والمجاد لانه لاينضغط بسهوله ولايصلح لعمل الغزل لنسيج الاقمشه.
2-القطن السانتيم:-
وهو قطن زرع في العراق من حبوب استوردت من الخارج ذو شعرة طويله ( تيفه ) يصلح لعمل الغزل وكان ذوجودة عاليه وانتشرت زراعته في عموم القطر وجاء استيراد هذه الحبوب لانتاج اقطان تلبي حاجة معامل النسيج في البلاد ( الموصل – بغداد – الكوت)وغير ذلك وعند انتشار زراعته منعت الحكومة زراعت القطن البلدي لكونه يضر بالاقتصاد ولايلبي حاجة معامل النسيج في البلاد.
3-قطن ذو لون حني:-
وكان يزرع لكمية قليله ليلبي حاجة السوق ويصنع منه الفوطه التي تلف حولها الفلاحية في القوش وقرقوش وتل اسقف.
كيفية صناعة القطن:-
يزرع حب القطن في الارضي الزراعيه التي يتوفر فيها الماء اهمها (سهل نينوى ومنطقة كرمليس) وعند نضوج الانتاج تكون على شكل جوزة مملؤة بالقطن يجمع الفلاح هذا المنتوج ويذهب الى العلوة وكانت قرب الجسر القديم ولكل فلاح علوة خاصة به وقطان خاص به.
ياتي القطان الى العلوة وياخذ كمية من جوز القطن حسب حاجته ويضع القطن في ( شليف ) كونية كبيرة ويضع علامه خاص هبه ( ماركه )فمثلا" محمود الداؤد كانت علامته على شليف القطن هي ( 91 )وعندما تصل هذه الشلفان الى حوش خان القطن وعليها علامة القطان يعرف كل من في الخان انها تعود للقطان الفلاني من علامته الخاصه وهكذا الباقيين.
بعد ذلك يجري تفريغ شلفان القطن ( الجوزة )في اروقة الخان ولكل قطان.
يستقبل خان القطن يوميا" اكثر من( 250 )عامل ( خراجة )صباحا" لتستلم كل واحدة منها ( كونيه )جوزة قطن وتذهب بيها لدارها ثم تقوم بفصل الزهرة ( العطبة ) من القشور وتعود بالقطن المنظف من القشور الى صاحبه بالخان وقشور القطن تستفاد منه العامله للخبز كشعله في التنور.
وكان القطن يباع ويشترى باوزان ( المن-الحقه-الوقية).بعد ان يجمع القطن حامل الحب يجري التعامل معه سابقا" يدويا" بفصل القطن عن الحب وكانت عمليه صعبه حتى دخول مكائن حديثه التي بدات تفصل القطن عن الحب وتنظفه بشكل جيد بعدها القطن يدفع الى النداف ليبدأ بندفه وجعله منفوشا" اما الحب فيباع للجماسة حيث هذه المكائن تسمى (محالج صغيرة) اما المحالج الكبيرة فكانت في معمل نسيج الموصل ومحالج الصابونجي في الفيصلية ومحالج نجيب الجادر في الغزلاني والمحالج نوعين.
1-مكائن المنشار عبارة عن مناشير حاده مكونه من 024)منشار مع صندوق مملؤ بالقطن ذو الحب ويبدأ حلجها اي فصل القطن عن الحب فالقطن مخصص له مكان لنهاية الماكنه والحب يسقط في مكان اخر.
2-مكائن السكين
عبارة عن راسطتين تشبه السكين سفلى وعليا مربوطه على مكائن تعمل بالكهرباء ذات فولتيه واطيه ويحلج فيها القطن (البلدي) حيث تنظف حب القطن بشكل جيد يفضله الجماس كعلف للجاموس ياتون صباحا"للقطانين لياخذو هذا الحب منهم امثال( بيت حسين الفارس و بيت شيت شلاوي و بيت ابو حاجم)اما الحب الزايد يقوم التجار في تجمعه ويرسل بعجلات اللى بغدا لكي يتم استخراج الزيوت النباتيه منها.
3-مكائن الندف.
عبارة عن سربس مثبت على ماكنه فه نتوأت على شكل مسامير صلده يتقدم السربس قايش عريض يجرى وضع القطن عليه ويندف وقد عوضت هذه المكائن عن قوس الندف حيث كان النداف يبذل جهودا" كبيرة لمسك قوس فيه وتر مع جك من خشب يوضع امامه القطن ويبدأ بندفه اي(تنفيشه)وكان اشهر نداف هو المرحوم (طه حساني واحمد الجبان وغيرهم).
بعد ثورة 14 تموز عام 1958 وبالتحديد بداية الستينات اصدرت الحكومة امرا"بالغاء المحالج الصغيرة نظرا"لكونها توثر على عمل المحالج الكبيرة الموجودة في معامل النسيج.
امتعض القطانين من هذا الامر ولم ينفذوه الا ان الحكومه اصدرت امرا" الى مديرية كهرباء الموصل بقطع الكهرباء عن هذه المحالج الموجودة في خان القطن مما جعلها حديد خردة لا تنفع .
اضطراكبار القطانين وشخصياتهم الى تشكيل وفد برائسة محمود داؤد القطان وعضوية كل من السيد محمود السيد علي وحمودي الجراح ومحمود الحافظ وتوفيق الجبان فقابلو الزعيم عبد الكريم قاسم وشرحوا له ما اصابهم من ضرر لان ذلك اضر بشريحه واسعه من المجتمع الموصلي الى ان اصرار الحكومه كان هو السائد ونفذا الامر وعلى اثر ذلك اخذت هذه المهنه تنحصر وتضمحل شيا"فاشيا"وعقب ذلك ظهور مادة الاسفنج الصناعي التي كانت سببا" اضافيا" لتراجع هذه المهنه العريقه.
ومن الملاحظ ان اولاد هولاء القطانين تخرج منم الاطباء والعسكريين والمفكرين والادباء والذي يلفت النظر ان منطقة السرجخانة (القطانين) انجبت نخبه من الضباط العسكريين اللامعين الذين ضحوابارواحهم فامنهم من استشهدا ومنهم من عوقه ومنهم من احويل للتقاعد بعد ان بلغ الدهر منه العتيه وكي لاتندثر سيرة هولاء الابطال نذكر نخبتا" منهم.
1-بيت امين اغوان منهم من شارك في تاسيس الجيش كل المرحوم الطيار (عبدالرحمن) والعمداء كل من(محمود وعلي واسامه اغوان)
2-بيت ذنون القطان ومنهم (فريق سعيد صالح و اللواء رافع محمود و العميد فخري سعيد والرائد مهند نذير و النقيب نوفل محمود)
3-بيت الحافظ ومنهم (العميد زياد يونس والعميد صباح والنقيب باسل وعارف وعبدالهادي)
4-بيت سيد علي القطان ومنهم (اللواء هاشم محمد واللواء علي ابراهيم و العقيد حميد احمد والرائد وضاح هاشم والنقيب محمد هاشم)
5-بيت اليامور ومنم الالويه (هاشم وحازم و فواز اليامور)
6-بيت الجراح ومنهم (العميد طارق والعميد عثمان والرائد سعيد والملازم اول زهير سعيد)
7-بيت قدو ومنهم(العميد يوسف والعميد محمود)
8-بيت حسام الدين ومنهم(اللواء ابراهيم حسام الدين)
9-بيت الضاحي ومنهم (اللواء ضاحي محمد)
10-بيت ايوب القصاب ومنهم(اللواء سالم القصاب)
11-بيت احمد سلو ومنهم (العميد الركن عارف احمد سلو)
12-بيت العزاوي ومنهم (العميد عبدالكريم والعميد مساعد)
13-بيت ملا احمد ومنهم(العقيد علي والمقدم معاذ)
14-بيت البني ومنهم(العقيد فوزي والعقيد رمزي والعقيد عبدالاله والنقيب احمد)
15-بيت سيد حسين ومنهم(العميد موئد والمقدم فيصل)
16-بيت طه النجم ومنهم(زكريا طه احد الثوار الذي اعدمه عبد الكريم قاسم بساحة ام الطبول)
17-بيت الطائي ومنهم(اللواء لقمان)
18-بيت النقيب ومنهم(اللواء صديق مصطفى واللواء وليد والرائد حازم والعقيد موفق النعيمي)
19-بيت الجليلي ومنهم (اللواء نبيل والعميد اياد والعميد عبدالحميد)
20-بيت سيد مجيد ومنهم(العميد عامر والمقدم مؤيد)
21-بيت سعيد الشيخ ومنهم(صبحي واصبح محافظ الموصل)
وعذرا"لمن لم تسعفونا الذاكره عن ذكرهم.
فاالقطانين هي مهنه اكتسبها من عمل فيها ووريثها الابناء عن الاباء والاجداد وهم عوائل عملوا في منطقة السرجخانه وكانوا اما اقارب او اولاد عمومه او جيران او صداقة عمل ازليه كانوا ولا يزالون الابناء لحد الان جميعهم كعائله واحدة يلتقون في الحلوة والمرة ويتصاهرون وتجمعهم المنطقه مهما بعدوا.
نضمت هذه المقاله في 6/12/2010 من قبل كل من.
اللواء المتقاعد اللواء المتقاعد
رافع محمود داؤد القطان علي سيد ابراهيم علي القطان
من احفاد عبدالله مراد العبيدي من احفاد السيد يونس
اول القطانين الذي انشا هذه المهنه